نظام خدمة العملاء

تقييم أداء مركز الاتصال

توفر بيفاتيل أحدث أساليب تقييم أداء مركز الاتصال للأنشطة التجارية والمؤسسات وذلك لتقييم أداء الخدمة المقدمة للعملاء وتقييم أداء الموظفين بشكل عام.

الرئيسية / تقييم أداء مركز الاتصال

ما هو تقييم أداء مركز الاتصال؟

تقييم أداء مركز الاتصال هو أسلوب من أحدث الأساليب والأدوات التي تعتمد عليها إدارات التسويق لمختلف الأنشطة التجارية والمؤسسات وذلك لرصد وتحليل أداء مركز الاتصال بالكامل والوقوف على نقاط الضعف والقوة لمركز الاتصال بالكامل. وترتكز عملية تقييم مراكز الاتصال على تقييم أداء موظفي خدمة العملاء أو موظفي البيع عبر الهاتف أو موظفي الدعم الفني وكذلك وتقييم مكالمات مركز الاتصال بشكل عام كما يلي:

عدد المكالمات التي أجراها كل موظف.

عدد المكالمات التي استقبلها كل موظف.

مدة كل مكالمة ومتوسط مدة المكالمات.

مدة الاتصال قبل رد موظفي خدمة العملاء

مدى التزام موظفي مركز الاتصال بمواعيد العمل الرسمية

مدى نجاح الموظفين في الرد على استفسارات العملاء وحل مشاكلهم

مدى نجاح موظفي المبيعات في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين بالاتصال عبر الهاتف

مدى رضا العملاء عن مستوى الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة وعن أداء موظفي خدمة العملاء بشكل عام

ويتم تقييم أداء مركز الاتصال من خلال طرق عديدة وأساليب احترافية توفرها شركة بيفاتيل لمراكز اتصال الأنشطة التجارية والمؤسسات. وقبل أن نتطرق لأساليب ووسائل تقييم خدمة العملاء أو أساليب تقييم جودة مركز اتصال الأنشطة التجارية والشركات سنحاول أن نبرز أهمية تقييم أداء مركز الاتصال خلال الفقرة القادمة.

أهمية تقييم جودة مركز اتصال المؤسسات

تقوم الأنشطة التجارية والمؤسسات بتقييم أداء مركز الاتصال الخاص بها للعديد من الأسباب والمبررات التي تساعد الشركات على التطوير. ويمكننا أن نوضح أهمية تقييم أداء مراكز الاتصال في عدد من النقاط وبإيجاز كما يلي:-

فهم مشاكل واحتياجات واتجاهات العملاء المستهدفين المختلفة.

معرفة نقاط الضعف والقوة في مركز الاتصال.

تحديد نقاط القوة والضعف في موظفي مركز الاتصال.

معرفة حجم المكالمات الفعلية وتحديد حجم الموظفين المناسب لمركز الاتصال.

ونقاط الأهمية المذكورة هنا هي ليست كل الأهمية والمزايا التي توفرها أساليب تقييم مراكز الاتصال للشركات والمؤسسات ولكن هناك كثير من المزايا التي يمكنك الاستفادة منها من أساليب تقييم مكالمات مركز الاتصال يمكننا أن نتعرض لها في مواضيع لاحقة.

أساليب تقييم أداء مركز الاتصال

تقدم شركة بيفاتيل كثير من أساليب تقييم أداء مراكز الاتصال التي تساعد الأنشطة التجارية والمؤسسات على تطوير أداء مركز الاتصال وتطوير أداء الشركات والأنشطة التجارية بشكل عام. ويتضمن نظام بيفاتيل كلاود كول سنتر كثير من الأساليب والأدوات التي تساعد المؤسسات والأنشطة التجارية على تقييم جودة مركز الاتصال الخاص بها. ومن أهم هذه الأساليب التي يمكنك الاستفادة منها لتقييم أداء موظفي خدمة العملاء هي شاشة المراقبة الحية وتقارير الأداء.

أولاً: شاشة المراقبة الحية Live Panel

توفر شاشة المراقبة الحية في نظام بيفاتيل كلاود كول سنتر كثير من الخصائص والأساليب التي تمكنك من تقييم جودة مركز اتصال نشاطك التجاري أو مؤسستك. يمكنك متابعة أداء عمل موظفي مركز الاتصال الخاص بنشاطك التجاري أو مؤسستك بشكل لحظي ومباشر من خلال شاشة المراقبة الحية التي توفر كثير من التفاصيل حول المكالمات الحالية. كما تمكنك هذه اللوحة من الاستماع إلى مكالمات موظفي مركز الاتصال بشكل مباشر وتوجيه الموظفين بشكل خاص ودون أن يسمع المتصل. كما تسمح لوحة المراقبة الحية لك بإمكانية تصحيح معلومات معينة للعميل أثناء المكالمة أو إغلاق إنهاء المكالمة في حالة التطاول من جهة المتصل أو لأي سبب آخر. وذلك بالإضافة إلى كثير من المميزات والتفاصيل الأخرى التي توفرها شاشة المراقبة الحية والتي تمكنك من متابعة وتقييم أداء مركز الاتصال لحظة بلحظة بشكل سحابي وعن بعد.

ثانياً: تقارير الأداء

  • يتضمن نظام بيفاتيل كلاود كول سنتر على نظام خاص بإصدار تقارير خاصة بأداء موظفي الكول سنتر وهذه التقارير تساعدك على تقييم وتطوير أداء الموظفين.

  • حيث توفر هذه التقارير كثير من التفاصيل حول عدد المكالمات التي أجراها واستلمها كل موظف ومدة كل مكالمة، وعدد المرات التي يكون فيها الموظف أوفلاين.

  • كما توفر هذه التقارير تفاصيل متعمقة حول مكالمات مركز الاتصال وما تضمنته كل مكالمة من شكاوى أو طلبات أو استفسارات معينة.

تقييم مكالمات مركز الاتصال

يمكنك تقييم مكالمات مركز الاتصال بعد انتهاء المكالمة مباشرة بعدة طرق سواء باستبيان من خلال رسالة نصية، أو بالاتصال بالعملاء بعد انتهاء المكالمة و معرفة تقييمهم لخدمة العملاء. وتفيد خدمات التقييم بعد انتهاء المكالمة في رصد ردود فعل العملاء حول موظفي الكول سنتر وفي الخدمة المقدمة لهم من قبل الشركة بشكل عام وكذلك لمعرفة ما إذا كان العميل حصل على الدعم الفني المطلوب أم لا.